يونيو 26, 2026

تصدر عن مؤسسة جوليا دومنا برس للطباعة والنشر

المغرب يلغي العمل بالساعة الإضافية ويعود إلى توقيت غرينيتش مع نهاية الصيف

قرار طال انتظاره لدى كثير من المغاربة، ويعكس استجابة الحكومة لمطلب شعبي ظل مطروحاً لسنوات.

أعلنت الحكومة المغربية، الخميس، إلغاء العمل بالساعة الإضافية والعودة إلى توقيت غرينيتش (GMT) اعتباراً من نهاية صيف 2026، استجابةً لمطالب شعبية وشكاوى متزايدة بشأن تأثير التوقيت الحالي على الحياة اليومية.
وقال رئيس الحكومة عزيز أخنوش إن القرار جاء بعد سلسلة من الاجتماعات الحكومية، مؤكداً أنه يهدف إلى مواءمة التوقيت الرسمي مع احتياجات المواطنين وتحسين ظروفهم المعيشية.
وكان المغرب يعتمد نظام الساعة الإضافية على مدار العام، مع استثناء شهر رمضان، إلا أن هذا النظام أثار جدلاً واسعاً، خاصة مع شكاوى تتعلق بتأثيره على الصحة والنوم والتحصيل الدراسي للأطفال، الذين يضطرون إلى التوجه إلى مدارسهم قبل شروق الشمس خلال فصل الشتاء.